وثيقة تربوية.حول تداريب استكمال تكوين أساتذة الفكر الإسلامي والفلسفة بالتعليم الثانوي1991

التصنيف





وثيقة تربوية.حول تداريب استكمال تكوين أساتذة الفكر الإسلامي والفلسفة بالتعليم الثانوي1991




من الوثائق البيداغوجية المنسية لتدريس مادة الفلسفة، الوثيقة التي رافقت أول تجربة تدريس الفلسفة بالنصوص ابتداء من 1990.وقد رافق هذا التحول في تدريس مادة الفلسفة حركية جادة لم يسبق لها مثيل، بحيث تجندن كل الأكاديميات من خلال لقاءات مكثفة مع مدرسي مادة الفلسفة في كل التراب الوطني، وخلال تداريب استكمال التكوين تم تقديم الوثيقة التالية تحت عنوان " وثيقة تربوية.حول تداريب استكمال تكوين أساتذة الفكر الإسلامي والفلسفة بالتعليم الثانوي1991".
وقد تضمنت هذه الوثيقة الموضوعات التالية، وسأعمل على مسحها ضوئيا وتعميمها:
1-سقراط والدرس الفلسفي في المحاورة.
2- هايدجر والدرس الفلسفي.
3- إحدى تقنيات المقاربة التواصلية بوصفها منهجية لتدريس الفلسفة.
4- التطبيقات في الفلسفة، دورها ومكانتها
5- أدوات السؤال الفلسفي (حروفه) من خلال كتاب " الحروف" للفارابي.
6- الأسس النظرية للسؤال الفلسفي (عناصر التفكير الفلسفي الراهن).
7- السؤال الفلسفي وعلم الامتحانات.
8- جذاذة التقويم التكةيني والإجمالي للتلميذ.
9- الإنشاء الفلسفي والتقويم.
( وقد تضمنت هذه البحوث كل مكونات الدرس الفلسفي "الإشكال والمفهمة والحجاج والتقويم..مع الانفتاح على مفهوم الدرس الفلسفي لدى بعض الفلاسفة.وأعتقد لازال للوثيقة راهنيتها.)

شاركها على حسابك في :

مدرس مادة الفلسفة مُتقاعد .

مواضيع ذات الصلة: