(يوميات مدرس فلسفة متقاعد)
الانتخابات الفرنسية ودور الشباب قي الفعل السياسي وتجديد
الممارسة الفلسفية.
نجاح الشاب Emmanuel Macron له عدة دلالات سياسية وأخرى فلسفية. نحن بصدد ميلاد حركة
شبايبة في المجال السياسي وكذلك في المجال الفلسفي، ممّا يعني أن تحوّلات في طريقة
النظر إلى الأشياء قيد التكوّن، وقيد وضع الماضي السياسي والفلسفي على رفوف
التاريخ لا لتذكّرها بل من أجل انتهاء صلاحيتها، وتقديرها يدفع الحركة الشبابية
العالمية إلى تشييعها بكل احترام وتقدير.
مناسبة الحديث، قراءة لمقال بأحد
المواقع الفلسفية الفرنسية، يتحدث فيه عن الفلاسفة الجدد أو الفلاسفة الشباب (نُشر في سنة 2015)،
وأردتُه أن يتزامن مع نجاح شاب فرنسي هزم كل الزعماء السياسيين التقليديين، فاتحا بذلك عهدا
جديدا سيكون للشباب في جميع الميادين دور أساسي قد يُعيد النظر في كثير من القضايا
وخاصة، وهذا ما يهمّني، إعادة النظر في الممارسة الفلسفية التي احتكرها "
شيوخ" تحولوا إلى ما يشبه " الكاريزمية السياسية"، بحث إن كاريزماتيتهمم
الفكرية قد تتحول إلى عائق أمام ميلاد " فلسفة شبابية" تحمل مشعل الفلسفة
برهانات جديدة تفرضها المستجدات والتحولات العالمية.
أنقل لكم بعضا من ما قرأته في مقال
بالفرنسية حول الفلاسفة الجدد أو الفلاسفة الشباب"
France.
Nouveaux philosophes : les têtes qui pensent....
Jeunes,
iconoclastes, sans le sou, mais pleins d’idées : tels sont aujourd’hui les
intellos parisiens. Pour eux, Sartre, Foucault et Lacan appartiennent à la
préhistoire.....
élas, depuis un
certain temps, les intellectuels parisiens n’ont pas grand-chose de nouveau à
dire. Ils font de la politique, comme Bernard-Henri Lévy, ou écrivent des
livres libertaires pessimistes, comme Michel Houellebecq. Mais où sont les
idées autour desquelles naissaient autrefois des écoles de pensée ? Le souvenir
de Jean-Paul Sartre, de Louis Althusser, de Michel Foucault et de Jacques
Lacan, dont les cours étaient des grands-messes, s’estompe.
Pourtant, mieux
vaut résister à la nostalgie si l’on ne veut pas passer à côté d’un phénomène
nouveau, qui émerge tout juste. Il faut en prendre son parti : les temps sont
révolus où le système solaire intellectuel gravitait autour d’une poignée de
cafés de Saint-Germain-des-Prés, où des jeunes exaltés refaisaient le monde en
buvant du vin rouge. La scène intellectuelle n’a plus de lieux fixes ; on
habite où l’on peut se payer un logement et, sinon, on travaille. Sur des
thèmes tirés de la vie quotidienne : l’amour, le stress et l’ennui, la saleté,
la mort et la culture populaire.
Aujourd’hui,
les jeunes intellectuels préfèrent poser des questions plutôt que de formuler
des systèmes de pensée. Il en a été longtemps autrement : l’intellectuel était
un gourou, comme l’est peut-être encore aujourd’hui Alain Badiou, 74 ans, le
philosophe français vivant le plus traduit. Mehdi Belhaj Kacem, 38 ans, était
justement un fervent disciple du maître ; or il vient de publier le livre Après
Badiou [éd. Grasset, mars 2011] – un cas manifeste de parricide.
Bien sûr, tous
ces jeunes philosophes ne forment pas une école, mais composent peut-être un
nouveau courant de pensée au style unique.....
لهذه الاعتبارات، نجاح الشباب
سياسيا وفلسفيا في اكتساح ساحات الراهن في بعض الدول الغربية ، وأصبح من المطلوب في
المغرب أيضا الاعتراف بإسهامات الشباب المفكّرين وقدرتهم على المساهمة في ميلاد
نمط من التفكير الفلسفي يتخلص من قوالب الأنساق الفلسفية التقليدية. وبالنتيجة نحن
مدرسي الفلسفة، جيل السبعينات الذي عشق الفلسفة فكرا وتدريسا،عليهم الترجّل وفسح
المجال أمام الشباب الراغب في ممارسة فكرية جديدة تنسجم مع رهانات لم تعد هي ذاتها
رهاناتنا، بدليل كتابتي لمقال حول إشكالية " ما هي الفلسفة" لآجد نفسي
أمام مرمى انتقادات مُبطّنة تنصحني بأن مقاربتي لم يعد لها من أهمية راهنة،
محاججين على قصور منظورنا مقارنة مع تفتّح منظورهم ومتابعته للمستجدات التي نحن في
غفلة عنها.
لأول مرة أحسّ بأن دور المخضرمين من مدرسي الفلسفة بدأ بالأفول. لهذا أتمنى كل التوفيق والنجاح للشباب الذين نأمل منهم تجديد الرهان الفلسفي، فكرا وتدريسا، قبل أن يأتي عليهم الدور هم أيضا ويسلمون المشعل لغيرهم بعد أن يشيخوا كما شخنا، وهذه سنة الحياة.
لأول مرة أحسّ بأن دور المخضرمين من مدرسي الفلسفة بدأ بالأفول. لهذا أتمنى كل التوفيق والنجاح للشباب الذين نأمل منهم تجديد الرهان الفلسفي، فكرا وتدريسا، قبل أن يأتي عليهم الدور هم أيضا ويسلمون المشعل لغيرهم بعد أن يشيخوا كما شخنا، وهذه سنة الحياة.
وبالتالي لم يعد أمامي سوي التالي:
1* الرجوع إلى بعض من أرشيفي الفلسفي لأقرأ ما لم تسمح لي ظروف التدريس بقراءته، وحاولت قدر الإمكان جمع ما تيسّر لي من مؤلفات الفلاسفة ومختلف المفكرين والفقهاء.
وإعادة ربط صلتي بورشة الترميق
أو بورشة تخريم الخشب
أو بورشة نحت قرون البقر
أو العناية بحديقتي المتواضعة
...وأشياء كثيرة أخرى...مما يعني أن علاقتي بالفلسفة بعد تقاعدي ستكون " شخصية " وذاتية أكثر منها تواصلية، بسبب ما يتطلبه التواصل من جهد فكري وجسدي الأمر الذي قد لا أجاري فيه حيوية الشباب.
0 التعليقات:
more_vert