أقترح على
مدرسي مادة الفلسفة أن يفتتحوا دروسهم لمجزوءة الفاعلية الإبداع بمفهوم الفن لعدة
اعتبارات، والتي من شأنها أن تُضيء مفهوم الإبداع في الفاعلية البشرية. وعادة ما
لا يدرس التلاميذ هذا المفهوم لأسباب موضوعية .مفهوم الفن هو المدخل المناسب لبناء
أولي لمجزوءة الفاعلية والإبداع، بحجة أن الإبداع لا يرتبط فقط بالفنون التشكيلية
المعروفة، بل أيضا بالتقنية والتبادل والشغل. علما أن ثقافة الجمال تُساهم في
إيقاظ روح التسامح والانفتاح على الرغبة في الوجود برؤية تفاؤلية .صدق من قال :
كُن جميلا ترى الوجود جميلا.وصدق كانط حين قال : ليس الفن تصويرا لشيء جميل بل
تصوير جميل لشيء."
أقترح البدء بمقاربة مفهوم الفن في مجزوءة الفاعلية والإبداع
التصنيف
بيداغوجيات
التصنيف
فلسفة
شاركها على حسابك في :
كمال صيدقي (SIDKI Kamal)
مدرس مادة الفلسفة مُتقاعد .
مواضيع ذات الصلة:
ذكرياتي الفصلية مع النصوص. من ذكرياتي الفصلية مع النصوصHannah Arendt - artParmi les choses qu'on ne rencontre pas dans la nature, mais seulement ...
مَنْ يتحمل مسؤولية إهمال البعد القيمي للدرس الفلسفي كما الإنشاء الفلسفي؟ مَنْ يتحمل مسؤولية إهمال البعد القيمي للدرس الفلسفي كما الإنشاء الفلسفي؟مَنْ يتحمل مسؤولية إهمال البع ...
من معيقات الاقتناع بالحاحة إلى الفلسفة في الحياة اليومية من معيقات الاقتناع بالحاحة إلى الفلسفة في الحياة اليومية.ومعذرة لمحبي التداول المعرفي في سماء المعقولات، الاختلاف ...
طرائق تدريس الفلسفة؛ثوابت و محطات الدرس الفلسفي. أوبليل حميدي. طرائق تدريس الفلسفة؛ثوابت و محطات الدرس الفلسفي الوضعية المشكلة في الدرس الفلسفي من إعداد السيد : ...
مُعينات ديداكتيكية رقم 11 مُعينات ديداكتيكية رقم 11تمنيت لو أن المكتب الوطني للجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة ومختلف فروعها العمل على تحيين ...
المدرسة والاستعمار في المغرب سياسة الليوطي في بداية العشرينات. المدرسة والاستعمار في المغرب سياسة الليوطي في بداية العشرينات. دانيال ريفي ترجمة وحيد الرحماني مجلة الثقافة ال ...
0 التعليقات:
more_vert