هل الأستاذ موليم العروسي يفتري على المفكر محمد عابد الجابري ؟




هل الأستاذ موليم العروسي يفتري على المفكر محمد عابد الجابري ؟

  كتب الأستاذ موليم العروسي مقالا حول "مفهوم العقل العربي: أو الدعامة الفكرية للاستبداد"، منشور بموقع الأستاذ موليم العروسي و منشور أيضا بموقع الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة.
   نقرأ المقطع التالي  من مقال مطول للأستاذ موليم العروسي  .يقول فيه"
"تعود بي الذاكرة إلى استجواب مطوَّل كانت أنجزته مجلة "الثقافة الجديدة"، في ملف خاص عن الثقافة المغربية ونشرته مجلة "الكرمل" الفلسطينية، نظراً لأن السلطات المغربية كانت قد قررت توقيف "الثقافة الجديدة" من جملة مجلات أخرى. في هذا الاستجواب أكد محمد عابد الجابري أنه يرفض سيغموند فرويد والسبب "أنه (أي فرويد) يهتك أعراضنا" (هكذا). علم النفس التحليلي (رغم ما يعتريه من هفوات) بالطبع يخلخل بنية النظم البطريكية؛ لذا أفهم موقف العابدي، الذي وضع، هو نفسه، برنامجاً مُعَرَّبََا للفلسفة سارت عليه أجيال، وأظنها ما زالت عليه إلى اليوم. وهو نفسه الذي وضع تصور تدريس الفلسفة وعلم النفس وعلم الاجتماع بالجامعات المغربية منذ تعريب الفلسفة (والذي كان عرابها أيضاً) إلى حدود الإصلاح الجامعي في بداية سنة 2000. وبعملية حسابية بسيطة سوف نرى أن جل ممتهني الفلسفة اليوم هم من نتاج برامج عابد الجابري. لا غرابة إذن في أن تتلقف الأجيال هذ النوع من التفكير على أساس أنه أحدث ما وصل إليه الفكر الإنساني. فلقد تربت عليه أجيال لتعتبر في النهاية أن أرقى ما يمكن أن تصل إليه هو هذا النمط من التفكير."
   لدي ملاحظتين ،الأولى حول ما أزعم أنه إفتراء ونقص في المعرفة بخصوص حوار محمد عابد الجابري في مجلتي " الثقافة الجديدة" والكرمل " التي كان يترأسهما الشاعر محمود درويش؟ الحوار الأول نشرته مجلة الثقافة الجديدة سنة 1981، العدد 21، تحت عنوان "لأنّ العقلانية ضرورية" بدء من الصفحة 4.أما مجلة الكرمل فنشرت حوارا لمحمد عابد الجابري سنة 1984ضمن ملف "الثقافة في المغرب"وتضمن حورارات مع عبدالله إبراهيم (الحركة الوطنية والعمل الثقافي)،عبد الله كنون ( التقليد والتجديد) محمد عابد الجابري (مسار كاتب ) عبد الله العروي ( الأفق الروائي)..إضافة إلى دراسات لكل من عبد الكبير الخطيبي ومحمد عياد وعبد اللطيف اللعبي ومحمد بنيس ثم أحمد الروضاني. يبدو أننا أمام حوارين مختلفين وليس كما تم الزعم بأن مجلة الكرمل نشرت نفس الحوار من مجلة الثقافة الجديدة. والثانية حول مدى صحة أن " محمد عابد الجابري رفض سجموند فرويد بسبب أنه " يهتك حرماتنا"، وليس كما نسب إليه الأستاذ موليم العروسي " يهتك أعراضنا"!!!!
   رهاني من هذا المقال هو إنصاف الرجلين، هل استنتاج الأستاذ موليم العروسي صائب بخصوص رفض محمد عابد الجابري لفرويد ،أم أن الجابري تم الافتراء عليه ومع ذلك تحتاج عبارة " هتك االحرمات "إلى نقاش ضمن سياقها في نص الحوار، خاصة وأن الجابري أتم الجملة بقوله " وهذا جانب عقلاني فيها"
   لنعد أولا إلي سياق حديث محمد عابد الجابري عن فرويد، وهل بالفعل نستشف من حديثه   أنه يرفض فرويد بدعوى أنه "هتك لحرماتنا" ؟ أقدم لكم نسخة مسحتها ضوئيا للنص من مرجعه الأصلي في مجلة الثقافة الجديدة العدد 21 الصفحة 12



أما حديث محمد عابد الجابري عن فرويد في حوار مجلة الكرمل فكان كالتالي في الصفحة 157
"هاتان السنتان 68.67 بهذا التوسع في المواد والتعدد في الاختصاصات كانتا بالنسبة لي إعادة تكوين،فمعلوماتي عن الفرويدية ترجع إلى تلك السنوات،درستُ فرويد في كتبه ودرّستُه،ولا يمكن أن أخطأ خطأ فاحشا في فهم الفرويدية لأني درّستُها،وأنت عندما تدرّس شيئا تحفظه، كذلك بالنسبة لعلم الاجتماع، والطبقات الاجتماعية والماركسية."  

رابط مجلة الكرمل حيث يتضمن حوارا مع محمد عابد الجابري 


إضغط على الرابط لقراءة الحوار مع المفكر محمد عابد الجابري 



    السؤال هل من خلال النصين في مجلة الثقافة الجديدة ص 12، وفي مجلة الكرمل الصفحة 157 نجد ما يدل على الاستنتاج الذي قال به الأستاذ موليم العروسي بتركيزه على عبارة " يهتك أعراضنا " والصحيح " يهتك حرماتنا " وما حقيقية سياق هذه العبارة؟
  لكني اندهشتُ لماذا أغفل الأستاذ موليم العروسي مناقشة عدد من الإشكالات التي طرحها محمد عابد الجابري والتي لازالت لها راهنيتها ،من خلال أسئلة محاوريه الذين  يشهد لهم بالكفاءة والعطاء الفكري، لينتقي عبارة " تهتك أعراضنا " عفوا " حرماتنا " ويتهم الجابري صراحة بأنه يرفض فرويد؟ ربما للأستاذ موليم العروسي اعتبارات نجهلها، فهو مفكر يشهد له بالكفاءة و يعتبر من رموز التنوير في الفكر المغربي.

........


                                           

شاركها على حسابك في :

مدرس مادة الفلسفة مُتقاعد .

مواضيع ذات الصلة: