خطوات الدراسة
المنظمة للنص الفلسفي
Etude Ordonnée
من أرشيف فريق التأطير التربوي لمدينة
آسفي في التسعينات.
* مستويات الدراسة.
A-
الدراسة المنظمة.
الأنشطة العقلية " الفهم والتحليل:
- المقتضيات الإجرائية لمستويات
الدراسة.
1-1- تحديد وظيفة النص ( يعرض، يُجيب، يفند،
يحاجج...)
1-2- تحديد الإشكال ثم الأطروحة التي
يعرضها الكاتب التي يدافع عنها أو يعارضها.
1-3- تحديد أولي للمفاهيم الأساسية
الصريحة في النص.
1-4- تحديد وحدات النص الدلالية
وديناميكيته ولغته.
1-5-
بيان الخفي أي المسكوت عنه في النص وذلك كما يلي:
1-5-1 – الأطروحة الضمنية التي
يُساجلها النص.
1-5-2 - العناصر الضمنية للإشكال أي الأطروحات
المفارقة للأطروحة المعلن عنها.
1-5-3 المفاهيم والفرضيات
والتصورات والخلاصات التي يتضمنها النص سواء كان يقوم
عليها أو يؤدي
تتبّع النص منطقيا إلى استنتاجها.
1-5-4- التساؤلات أو الأطروحات
والاستنتاجات التي تجنّب أو أغفل طرحها.
1-5-5- بيان منطق النص أي
مقدماته واستدلالاته ونتائجه.
B-
إبراز القيمة الفلسفية
L’intérêt
Philosophique
* تقييم داخلي:
2-1-
إبراز أهمية الإشكال المطروح.Validité
philosophique
2-2-
إبراز عمق وأصالة المعالجة أو صلاحيتها الفلسفية.
2-3-
إبراز أهمية النص ضمن فلسفة الكاتب وضمن تاريخ الفلسفة ( حسب مقتضيات القراءة إن
كان ضروريا )
2-4-
إبراز أثره على تطور الأفكار الفلسفية.
2-5-
إبراز أبعاده ورهاناته،أي بيان ما يترتب عنه منطقيا على أطروحات الكاتب واستدلالاته
وذلك بالكشف عن المجالات الأخرى التي يمكن أن
تشملها أطروحة النص.
2-6-
إبراز قيمة الأدوات المقالية ( أي أشكال الخطاب وأشكال التعبير والأدوات العقلية
المعتمدة في
النص.
C - الدراسة النقدية.
Etude
Critique
·
الأشكلة Problématisation
3-1- طرح الإشكال الذي تطرحه
الأدوات المقالية والاستدلالية المعتمدة
في بنائه، وذلك كما يلي:
3-1-1- إبراز عدم كفاية البرهنةفيه.
3-1-2- إبراز تناقضاته الداخلية.
3-2- إبراز الأشكال الذي تطرحه قراءة
أطروحات النص ونتائجه، ويمكن أن يتم ذلك
كما يلي:
3-2-1- إبراز تناقضاته مع جوانب
أخرى من المذهب الذي ينتمي إليه النص.
3-2-2- الكشف عن الصعوبات
الداخلية للنص مع تجنّب الحكم عليه من منظور خارجي لا
علاقة له بإشكال
النص.
3-3- التفكير في الفكرة موضوع النص وذلك
ببيان ما يلي:
3-3-1- عُمقه وخصوبته.
3-3-2- صعوبة تقديم أية رؤية
نسقية مكتملة عنه، وذلك بإبراز التساؤلات
التي يبقى على
النص الإجابة عليها.
&
1 التعليقات:
more_vert