خطوات الدراسة المنظمة للنص الفلسفي.Etude Ordonnée

التصنيف


خطوات الدراسة المنظمة للنص الفلسفي
Etude Ordonnée




من أرشيف فريق التأطير التربوي  لمدينة آسفي في التسعينات.

* مستويات الدراسة.

A-                 الدراسة المنظمة.

   الأنشطة العقلية " الفهم والتحليل:
- المقتضيات الإجرائية لمستويات الدراسة.
       1-1- تحديد وظيفة النص ( يعرض، يُجيب، يفند، يحاجج...)
       1-2- تحديد الإشكال ثم الأطروحة التي يعرضها الكاتب التي يدافع عنها أو يعارضها.
       1-3- تحديد أولي للمفاهيم الأساسية الصريحة في النص.
       1-4- تحديد وحدات النص الدلالية وديناميكيته ولغته.
       1-5-  بيان الخفي أي المسكوت عنه في النص وذلك كما يلي:
                  1-5-1 – الأطروحة الضمنية التي يُساجلها النص.
                  1-5-2  - العناصر الضمنية للإشكال أي الأطروحات المفارقة للأطروحة المعلن عنها.
                  1-5-3 المفاهيم والفرضيات والتصورات والخلاصات التي يتضمنها النص سواء كان يقوم
                              عليها أو يؤدي تتبّع النص منطقيا إلى استنتاجها.
                  1-5-4- التساؤلات أو الأطروحات والاستنتاجات التي تجنّب أو أغفل طرحها.
                  1-5-5- بيان منطق النص أي مقدماته واستدلالاته ونتائجه.





B-                 إبراز القيمة الفلسفية
L’intérêt Philosophique

*  تقييم داخلي:

2-1- إبراز أهمية الإشكال المطروح.Validité philosophique
2-2- إبراز عمق وأصالة المعالجة أو صلاحيتها الفلسفية.
2-3- إبراز أهمية النص ضمن فلسفة الكاتب وضمن تاريخ الفلسفة ( حسب مقتضيات القراءة إن
        كان ضروريا )
2-4- إبراز أثره على تطور الأفكار الفلسفية.
2-5- إبراز أبعاده ورهاناته،أي بيان ما يترتب عنه منطقيا على أطروحات الكاتب  واستدلالاته
         وذلك بالكشف عن المجالات الأخرى التي يمكن أن تشملها أطروحة النص.
2-6- إبراز قيمة الأدوات المقالية ( أي أشكال الخطاب وأشكال التعبير والأدوات العقلية المعتمدة في
        النص.







C -  الدراسة النقدية.
Etude Critique

·        الأشكلة Problématisation
     3-1- طرح الإشكال الذي تطرحه الأدوات المقالية  والاستدلالية المعتمدة في بنائه، وذلك كما يلي:
             3-1-1- إبراز عدم كفاية البرهنةفيه.
             3-1-2- إبراز تناقضاته الداخلية.
      3-2- إبراز الأشكال الذي تطرحه قراءة أطروحات النص  ونتائجه، ويمكن أن يتم ذلك كما يلي:
                 3-2-1- إبراز تناقضاته مع جوانب أخرى من المذهب الذي ينتمي إليه النص.
                 3-2-2- الكشف عن الصعوبات الداخلية للنص مع تجنّب الحكم عليه من منظور خارجي لا
                             علاقة له بإشكال النص.
     3-3- التفكير في الفكرة موضوع النص وذلك ببيان ما يلي:
                 3-3-1- عُمقه  وخصوبته.
                 3-3-2- صعوبة تقديم أية رؤية نسقية  مكتملة عنه، وذلك بإبراز التساؤلات التي يبقى على
                            النص الإجابة عليها.

&

شاركها على حسابك في :

مدرس مادة الفلسفة مُتقاعد .

مواضيع ذات الصلة: