تنوع
وظيفة السؤال في الدرس الفلسفي.
نموذج من موضوعات " المجموعة البيداغوجية لتدريس الفلسفة" التي أزمع
إنشاءها الخاصة بأرشفة تدريس الفلسفة في مختلف التجارب الدولية.وأنتظر إقتراحات
مدرسات ومدرسي الفلسفة.
لازال النقاش مطروحا حول الفرق بين السؤال الاستفهامي، والسؤال البيداغوجي (
الصّفّي ) والسؤال الفلسفي و السؤال التقويمي بشقيه الصّفي كما السؤال حول طبيعة
السؤال المرتبط بصيغ الامتحان الوطني الإشهادي؟ ومن ثمة الفرق بين سؤال بغاية
التفكير الحر ( لنقل التفلسف)وسؤال بغاية تحقيق النجاح في الامتحان وفق أطر مرجعية
محددة يقيّمها مصحح وفق دليل التصحيح، وفي هذا السياق تُطرح قضية حرية الممتحن في
التفلسف؟ وهنا نتساءل عن الفرق بين رهان السؤال المفتوح والسؤال المرفق بالقولة ؟
مثلا:" قيل "بقدر ما تنجح العلوم الإنسانية في إنجاز عمل علمي حقيقي
يتقلّص لديها التمييز بين ما هو إنساني وما هو طبيعي"
أبد رأيك في هذا الحُكم مُبيّنا دواعي التقلص وحدوده.(أين يمكن تصنيف السؤال
المرفق بالقولة ضمن أنواع الاسئلة أعلاه؟)
نماذج من الأسئلة التقويمية- الإشهادية من فرنسا وتونس.
LA CONNAISSANCE SCIENTIFIQUE
112. Peut-on dire que la connaissance scientifique est la connaissance commune devenue plus rigoureuse ?
113. Le point de vue de la conscience immédiate et celui de la science sont-ils incompatibles ?
114. La science découvre-t-elle ou construit-elle son objet ?
115. Mesurer les objets, est-ce les connaître ?
116. N'est-il pas contradictoire de dire d'une connaissance
scientifique qu'elle est à la fois vraie et provisoire ?
117. Un fait unique, et qui ne se répète pas, peut-il être objet de science ?
118. L'erreur peut-elle jouer un rôle dans la connaissance scientifique ?
119. A quelles conditions une hypothèse est-elle scientifique ?
120. Les théories scientifiques sont-elles de libres créations de l'esprit ?
121. La science peut-elle se comprendre elle-même ?
122. La science a-t-elle le monopole de la vérité ?
123. La recherche scientifique peut-elle être désintéressée ?
124. N'y a-t-il de connaissance que scientifique ?
LA VIOLENCE
239. Les guerres sont-elles un effet de la nature des hommes ?
240. Une société sans conflits est-elle possible ? Est-elle souhaitable ?
241. Faut-il défendre le faible ?
242. La guerre est-elle absurde ?
243. Y a-t-il des guerres justes ?
244. Le recours à la force peut-il être une marque de faiblesse ?
245. Peut-on faire la guerre au nom des droits de l'homme ?
246. Le progrès économique suffit-il à assurer la paix entre les peuples ?
247. Peut-on faire la paix ?
248. Faut-il vouloir la paix à tout prix ?
1- إلى أيّ مدى يكون التفسير مجال العلم والتأويل مجال الفلسفة؟(2000)
2- هل الإنسان واضع القيم أم خاضع لها ؟ (2000)
3-بأيّ معنى نقول إن الحاجة إلى التفلسف هي الحاجة إلى الحرية ؟ (2000)
4- هل كل ما هو ممكن علميا وناجع تقنيا مشروع أخلاقيا ؟ (2001)
5- هل ترى في تقدم العلوم الإنسانية ما يُبرّر الدعوة إلى الاستغناء عن الفلسفة
" (2002)
6- هل يستلزم القول بأهمية النجاعة نفي أهمية القيم ؟ ( 1994)
7- هل للفلسفة أن تفكّر فيما يجب أن يكون ؟(2005)
8- هل في كل منع حدّ للحرية ؟ (1999)
9- ما مدى مشروعية إخضاع العلم لرقابة القيم ؟ (1997)
10- بأيّ معنى يمكن أن نعتبر العلوم الإنسانية نقدا للمفهوم التقليدي للإنسان ؟
(1998)
في الحلقة القادمة سأطرح نماذج من الأسئلة الفلسفية التي طرحها الفلاسفة
للوقوف على التمييز بين مختلف أنماط الأسئلة التي يعجّ بها الدرس الفلسفي التعليمي
المدرسي.
0 التعليقات:
more_vert