التوظيف البيداغوجي للأطروحة thèse في تحليل النصوص.

التصنيف
التصنيف



التوظيف البيداغوجي للأطروحة thèse






أتساءل هل يتعاقد مدرس الفلسفة مع تلامذته على تحديد معين لمفهوم الأطروحة،ومن خلاله يتم الاشتغال.
من بين التعريفات:الأطروحة بالنسبة لهنري بينا رويز ، هيموقف فلسفي تُجاه قضية، يتضمن حُكما ويُجيب عن سؤال محدد."
مما يعني أن المُتعلّم مُطالب أوّلا،بالبحث عن قضية القول الفلسفي في نص للتحليل أو السؤال المفتوح أن قولة فلسفية،( وهذا ينطبق أيضا على باقي أنماط القول الأخرى الأدبية والسياسية...) والقضية هي الموضوع المفكّر فيه، ثم تحديد موقف صاحب القول الفلسفي، والمقصود بالموقف تعبير فلسفي ناشئ عن اختيار المفكر للمنظور الذي من خلاله يُعطى  حلاّ أو معنى للقضية ،هذا المعنى قد يتفق أو يختلف مع مواقف أخرى من نفس القضية.إذن الموقف هو منظور perspective أي الزاوية التي من خلالها يتم بناء الأفكار، ومن ثمة يكون الموقف الفلسفي تعبير عن فلسفة معينة لها مرجعيتها ومفاهيمها وحجاجها، من مثل الموقف العقلاني، الموقف التجريبي، الموقف الفينومينولوجي....، لكن شريط إعطاء معنى للقضية من خلال هاته المرجعيات تماشيا مع نسقية فلسفة المفكّر أو العلمية حين يتعلق الأمر بالعلوم الإنسانية والعلوم الدقيقة.وتجدر الإشارة إلى أنه في الموقف نبحث عن البنية المفاهيمية ومختلف أنماط الحجاج الرامية إلى إلى إقناع القارئ بالموقف ومن خلاله الحكم. ثالثا يتجسد الموقف في تعبير لفظي يُترجم منظور صاحب القول الفلسفي...وهذا التجسيد يأخذ صيغة الحُكم أي التقرير الذهني الذي يُثبتُ به العقل مضمون الموقف أوالمنظور، ويحوّله إلى تقرير إثباتي.فإذا كان الموقف الفلسفي يتحدّد بناء على فلسفة الفيلسوف، فإن الحكم أشبه بجواب على سؤال إشكالي.إذن السؤال الإشكالي هو الموجد للحُكم في سيرورة اتخاذ موقف من قضية معيّنة.وبالتالي السؤال والحكم هما عماد كل أطروحة بخصوص قضية مطروحة للتفكير..

مثال 1:
- قال إسبينوزاالحرية هي الغاية من قيام الدولة."  النص في " الرحاب" ص 131.
هذه أطروحة حول قضية تتضمن حكما وتجيب عن سؤال محدد.
أالقضية هي نشأة والغاية من وجود الدولة.
بالموقف : لقيام الدولة لابد من شروط وغاية،الشرط هو الأول هو  :" التعاقد...ما كان لكل فرد يظن أنه وحده الذي يعلم كل شيء، ونظرا إلى أنه من المستحيل أن يفكر الناس كلهم ويُعبروا عن أفكارهم بطريقة واحدة، فإنهم ما كانوا ليعيشوا فس سلام لو لم يتنازل كل فرد عن حقه في أن يسلك وفقا لما يُمليه عليه قراره الشخصي." والشرط الثاني هو احترام مؤسسة الدولة. 
والغاية من وجود الدولة هي الحرية.
جالحكم كان تقريرا صريحا هو المُعلن عنه في :" الحرية هي الغاية من قيام الدولة."
دالسؤال : ما هي الغاية القصوى من تأسيس الدولة، وما شروط الحفاظ عليها؟

قد تبدو هذه إجراءات "تقنية"، ولكنها في العمق ذات بعد وخلفية منهجية، تُنظم ممارسة قراءة النصوص أو الخطابات الشفوية أو المصوّرة (سيميلوجية التشكيل).ومع ذلك للمدرس حق الاجتهاد في تطوير هذا النموذج من خلال تجربته الخاصة.هدفي هو تقديم العون وفتح الطريق، وبقية المشوار من مسؤولية كل مدرس.فالخطوات الأولى دائما تكون نسبية بسبب نقصها، وهذا النقص هو الدافع للاجتهاد.


شاركها على حسابك في :

مدرس مادة الفلسفة مُتقاعد .

مواضيع ذات الصلة: