لماذا يتم تجاهل الاشتغال على الدروس الفلسفية للجذوع المشتركة؟

التصنيف



ملحوظة بطعم الدهشة
طاليس 
نيتشه
 لماذا تنشط حركية التأليف المدرسي الخاصة بدروس الثانية بكالوريا في حين يتم تجاهل باقي البرنامج الفلسفي للجذوع المشتركة والأولى بكالوريا؟ ألا يساهم هذا الفعل في ترسيخ العلاقة البراجماتية مع الامتحان الوطني؟أكثر من ذلك غالبية مدرسات ومدرسي مادة الفلسفة بالثانوي التأهيلي ينتقصون من أهمية البرنامج الفلسفي للجذوع المشتركة وكذا نظار المؤسسة بحيث يتم إسناد الجذوع المشتركة للمدرسين الجدد...بل أكثر من ذلك قد يتم تعطيل تدريس مادة الفلسفة للجذوع المشتركة في حالة الخصاص!!!! وبهذا يتحمّل مدرسات ومدرسو مادة الفلسفة بعضا من مسؤولية الأعطاب التي تشوب تدريس الفلسفة بإهمال القاعدة الأساسية للتعلّم الفلسفي بالجذوع المشتركة.
إلى المدرسين الجدد كي يفكروا في الإشكال أعلاه ولا يسقطوا ضحية وهم التفاضل بين البرنامج 
الفلسفي لمادة الفلسفة.كمثال على هذه الأعطاب البيداغوجية والديداكتيكية:

إشكالية توظيف النصوص بالعلاقة مع رهان القضية المطروحة للتفكير.



من القضايا المسكوت عنها لحظة الاشتغال على النصوص، الوقوع في فخ تحليل النص انطلاقا من ما يقدّم نفسه، وليس توظيفه في الإجابة على إشكالات محدّدة ليس بالضرورة واضحة داخل النص ولكنها موجودة في المتن الفلسفي لصاحب النص، أو النظرية العلمية إذا تعلق الأمر بنص من نصوص العلوم الإنسانية أو العلوم الدقيقة.
كأمثلة:
1-بخصوص نص نيتشه حول فعل نشأة الفلسفة، والذي يتحدث فيه عن طاليس باعتباره أحد مؤسسي الفعل الفلسفي.السؤال المطروح، هل نحن بصدد تحليل نص لنيتشه، من حيث مفاهيمه وأطروحته وحجاجه،أم يجب توظيف نص نيتشه في توجيه التفكير في طاليس باعتباره المخصوص بفعل النشأة وليس نيتشه.
وبالتالي فسؤال النص وبنيته المفاهيمية والأطروحة والحجاج يجب أن تنصب على ما قاله طاليس وليس نيتشه، لأن نيتشه ليس هو من أسس فعل نشأة الفلسفة لدى اليونان.من هذا المنطلق يجب " استغلال " مقول نيتشه للوصول إلى القول الطاليسي ،وليس توجيه الاهتمام إلى نيتشه.وكنموذج للبنية المفاهيمية الطاليسية نورد الممكن التالي حسب النص النتشوي:
أ- أصل الأشياء.
ب الماء.
ج- الكل واحد.
على المدرس أن يجتهد في إحضار مقولة طاليس الفلسفية حول استدلاله على أن أصل العالم ماء، من خلال استشهاد طاليس بها في كتابه " ما بعد الطبيعة" وهي كالتالي:"إن النبات والحيوان يغتذيان بالرطوبة، ومبدأ الرطوبة الماء، فما منه يغتذي الشيء فهو يتكون منه بالضرورة.."بدون القول الطاليسي هذا لا يُمكن للتلميذ فهم فعل النشأة، ولا يُمكن للمدرس مهما كانت كفاءته أن يستخرج فعل النشأة من تحليل تفاصيل نص نيتشه،لأن التحليل المباشر لمنطوق النص النتشوي سيُبعدنا عن طاليس، بينما الاستدلال بطاليس كاف لفهم فعل النشأة لنتواجه مع طاليس مباشرة، ونوجه إليه هو السؤال وليس إلى نيتشه.
لهذه الأسباب فالأطروحة متعلقة بطاليس وليس بنيتشه، وكذلك مفاهيم وحجاج النص، وعلينا أن نقود التلميذ إلى أن فعل التفلسف ارتبط مع طاليس من خلال أنه فسّر الطبيعة بالطبيعة وليس بالخوارق كما في الأسطورة، وانتقل بنا من الماء والأشياء ، ليُدخلنا إلى البناء التجريدي للظواهر وهي أن الكل واحد..

شاركها على حسابك في :

مدرس مادة الفلسفة مُتقاعد .

مواضيع ذات الصلة: