نموذجان من درس فلسفي حول موضوعة " الفاعل " في البرنامج الفلسفي لسنوات أواخر التسعينات من القرن الماضي.
وأنا أقلّب في ذكرياتي مع التجربة الفصلية ،أحببتُ إقتسام درسين من موضوعة الفاعل في المقرر الفلسفي لسنوات سابقة. تذكرتُ نوعية وتعقيد الإشكالات المعروضة على متعلمين مراهقين مطالب منهم التفكير في أعقد إشكالات الفكر الإسلامي.ولكني ما زلت مقتنعا بأن متعلمي تلك المرحلة كانوا في مستوى الانخراط في مختلف قضايا الفكر الإسلامي، ليس فقط من خلال تضارب التأويلات ولكن من خلال طريقة تفكير المفكرين وأساليبهم الحجاجية في الدفاع عن أطاريحهم.وهذا كان يتطلب من المدرس الإطلاع العميق على مختلف الإشكالات من مصادرها وإلتزام الحيطة والحذر من سوء استخدام الاستنتاجات في غير محلها.وأتساءل مع المفكر بن الشيخ وفتحي المسكيني ، هل فعلا قرأنا ونقرأ الفكر الإسلامي في مراتبه الفلسفية والفقهية والكلامية بنفس قدر إطلاعنا على تاريخ الفلسفة الغربية؟
الدرس الأول ( كان موضوع درس تطبيقي .نموذج من جذاذة تجاوز الجذاذة الشكلية
الدرس الأول ( كان موضوع درس تطبيقي .نموذج من جذاذة تجاوز الجذاذة الشكلية
http://www.mediafire.com/file/ea14mic8kls4x2x/alfaail._%25282%2529.pdf/file
الدرس الثاني
http://www.mediafire.com/file/cfjql0h2pyuu0zu/%25D8%25AF%25D8%25B1%25D9%2588%25D8%25B3_%25D9%2583%25D9%2585%25D8%25A7%25D9%2584_%25D8%25B5%25D9%258A%25D8%25AF%25D9%2582%25D9%258A.%25D9%2585%25D9%2588%25D8%25B6%25D9%2588%25D8%25B9%25D8%25A9_%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2581%25D8%25A7%25D8%25B9%25D9%2584.2.pdf/file
الدرس الثاني
http://www.mediafire.com/file/cfjql0h2pyuu0zu/%25D8%25AF%25D8%25B1%25D9%2588%25D8%25B3_%25D9%2583%25D9%2585%25D8%25A7%25D9%2584_%25D8%25B5%25D9%258A%25D8%25AF%25D9%2582%25D9%258A.%25D9%2585%25D9%2588%25D8%25B6%25D9%2588%25D8%25B9%25D8%25A9_%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2581%25D8%25A7%25D8%25B9%25D9%2584.2.pdf/file
0 التعليقات:
more_vert